الأخبار

وزير المواصلات والنقل للوطن الليبية : أربعة مليون دينار خسائر الخطوط الأفريقية بسب الاعتصامات

التاريخ : Feb 02, 2012

الوطن الليبية - خاص - كتب / أحمد الخميسي

أكد   يوسف  الوحيشي  وزير المواصلات  في الحكومة  الانتقالية  بأن الخسائر التي تكبدتها شركة الخطوط الأفريقية نتيجة اعتصامات  موظيفها  تصل إلى أربعة مليون دينار لمدة ستة ايام .

وأبلغ  صحيفة الوطن  بأن المطالبات  بعضهم  تندرج في تأمين  صحي والتدريب وزيادة  مرتب  ولقد كانت مطالبهم مشروعة لكن نحتاج إلى  الناحية الزمنية ولقد تم استدراكها مؤخراً .

وأردف بأننا  نعيد  في عملية التفاوض  في  اتفاقيات النقل الجوي  بما يخدم الاقتصاد  الوطني  ونحن  بصدد  مراجعتها بشكل  دقيق ، وحول  الوقت الحاضر  اعر ب بأن هناك شركات  طيران تقدمت بطلبات لزيادة الرحالات  إلى ليبيا  بدفع  مبلغ مالي، ونحن  ندرس  هذه الطلبات  في الوقت  الحاضر وربما  نؤجر طائرات  لكي نشغل  الليبيين وتستفيد  شركاتنا  الوطنية،  أو ندخل معهم بنسبة  إذا لم نوفق في عملية  الإيجار  .

وفيما يخص اسعار  التذاكر  المرتفعة  قال   نحن مصنفيين   بمنطقة  حرب  لأن المظهر العسكري لايزال في المطارات  ونسبة التأمين مرتفعة إلى 25%من قيمة تذاكر السفر  ونحن بصدد  الاجتماع مع شركات الطيران ووكالات السفر لوضع حل  جدري لموضوع الأسعار وسوف  تعود  الأسعار لسابق عهدها .

وحول  المرتبات الخيالية التي يتقاضها العاملين بالخطوط  الأفريقية بالمقارنة بالخطوط الليبية  أوضح  أن هذه  المفارقات من العهد السابق ونحن  ندرس لتوحيد  المرتبات بين العاملين دون إجحاف  في حق احد ومع  نهاية الشهر الحالي سيتم   مراجعة الأمر مع  الشركة الليبية  الأفريقية القابضة التي تدار بلجنة تسييريه الآن  وسيتم تحديد  سقف واحد للمرتبات .

وفي  السياق  ذاته  أعلن عن 48  طائره جديدة  "ايرباص "  سيتم استلامها  على دفعات   مع  حلول عام 2015م بواسطة قرض من مصرف الجمهورية بقيمة  إجمالية  مليار دينار ، منها  700 مليون دينار قرض  من مصرف الجمهورية  و  30% من القيمة تدفعها  شركات الطيران   " الليبية والأفريقية ".

 في حين تمتلك الخطوط الليبية  أربع  طائرات  ايرباص و ثمانية  "سيرجى"  الكندية ، كما أن  الخطوط الأفريقية تمتلك 10 طائرات  ايرباص ، وأوضح أن عملية تحرير  طرابلس  ألحقت الضرر  ب 5 طائرات ليبية واثنان للأفريقية  حيت أن بعضها حرق بالكامل وبعضها الأخر يحتاج  أربع  شهور لكي يتم صيانتها لأن بها 62 طلقة  نارية  سوف يتم متابعتها ، خسائر كبيرة أرهقت الشركات .

وأعلن الوحيشي عن  دمج  شركتي الخطوط الأفريقية والليبية مع مطلع شهر مارس  القادم بحيث  تكون تحت اسم واحد ربما  يطلق  علية الخطوط الليبية  .

واستطرد  الوحيشي على أن  الشركة  الأفريقية تنافس  في الخطوط الليبية وهم للأسف  تحت  مظلة شركة واحدة ومن المفترض أن يتنافسوا في خطوط الطيران العالمية .

في حين  أكد  بأن  الوزارة  تعكف حالياً  بالاهتمام بقطاع المواني وأنها سوف تشارك في برنامج إعادة الأعمار وأن التكلفة السابقة للمواني سيتم إعادة النظر فيها .

وأعرب  الوحيشي  أن نتيجة فترة التحرير وصلت  حاويات  للمواني وأصحابهم لم يخرجوها و تم  إعفائها  من غرامات التأخير ، وأما بالنسبة للمصلحة الطيران المدني والملاحة الجوية فأن هناك  إيراد يصل إلى 40 مليون دينار عبور  أجواء  ولكن  لدينا مشروع للملاحة الجوية  يمكن  يورد 7مليون دينار ليبي شهرياً  والوضع الطبيعي  قد يصل إلي  مليون دينار ونتوقع مع نهاية العام الحالي  يصل إلى  60 مليون دينار مع العلم أن  الرسوم السيادية  لوزارة المواصلات يعمل بها حتى الآن .

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها ،ويحتفظ موقع "صحيفة الوطن الليبية" بحق حذف أي تعليق لأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق