تحقيقات

وكيل وزارة التعليم العالي للوطن الليبية : رصدنا ميزانية كبيرة للبعثات ، رؤساء الجامعات سيتم اختيارهم وفقاً لمعايير وشروط وضوابط وضعتها الوزارة

التاريخ : Jan 03, 2012

 

الوطن الليبية – خاص

أكد الدكتور إبراهيم محمد صالح وكيل وزارة التعليم العالي في لقاء حصري وخاص مع الوطن الليبية على أن الأولوية للوزارة في الوقت الحاضر هو استمرار الدراسة وإعادة هيكلة الوزارة بشكل كامل .

 

تغيير رؤساء الجامعات وعمداء الكليات

في هذا الصدد أوضح الدكتور إبراهيم صالح على أن رؤساء الجامعات تم تعيينهم بعد التحرير عن طريق المجالس المحلية دون إجراء قانوني من الوزارة التي أُنشئت مؤخراً، استمرينا على ما هو عليه بصفة مؤقتة حتى وضعنا خطة تشمل شروط ومعايير يجب أن تتوفر في من سيترأس جامعة أو كلية وسيتم الإعلان عنها قريباً وستقبل السيرة الذاتية للراغب في الترشح ،وسيتم فرز هذه السير الذاتية عن  طريق لجنة متخصصة مع إمكانية الاستعانة بالخبرة الخارجية في هذا الشأن.

 

التعليم التقني

التعليم التقني حالياً هو هيئة تضم المعاهد المتوسطة والعليا إضافة إلى الكليات التقنية ونسعى أن تكون هيئة واحدة وتتبع وزارة التعليم العالي ، وقمنا بوضع خطة مستقبلية تقضي بإلغاء المعاهد المتوسطة لان خريجوها قد لايجدون عملاً .

والبديل هو : من حق الطالب أن يكمل التعليم الأساسي ومن ثم الثانوي وبعد ذلك له حرية الاختيار أن يدرس جامعة أو معاهد عليا .

 

البعثات الدراسية

لدينا حوالي 8000 طالب لديهم قرارات إيفاد لم تنفذ، الأولوية ستكون لهم  وسنمكنهم من الإيفاد ، كما يوجد لدينا قناة تواصل مع هيئة المحاربين من اجل اختيار الثوار الذين تنطبق عليهم شروط الإيفاد لإصدار قرار باستكمال دراستهم العليا في الخارج  ، كما عملنا على ضم بعض الطلبة في الخارج ،وجاري التدقيق في كل الطلبات المقدمة أيضا للضم وسيتم فرزها من اجل الموافقة على من تنطبق عليه اللائحة .

ووجب التوضيح أيضاً أن الوزارة ستنفذ قرارات الإيفاد للطلبة الذين صدر لهم قرار إيفاد في السابق ولم ينفذوها بسبب منعهم من السفر لأسباب سياسية .

الوزارة وضعت أيضاً ميزانية كبيرة للبعثات وسيتم عرضها على رئاسة الوزراء وحتماً هذه الميزانية ستعالج كافة الإشكاليات التي تواجه الطلبة في الخارج .

 

ختاما / يجب أن يقدر الجميع عملنا فعمر الوزارة 4 أسابيع والعمل جاري على إعادة هيكلتها وتنظيمها بما فيها الملاحق الثقافية في الخارج التي سينظر في ترشيحاتها مجدداً. 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها ،ويحتفظ موقع "صحيفة الوطن الليبية" بحق حذف أي تعليق لأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق