الأخبار

ليبيا تستعيد 100 مليار دولار "مجمدة" : اللجنة المتعلقة بالإفراج عن الأموال والأرصدة الليبية بالخارج تجتمع

التاريخ : Dec 19, 2011

 

 

 

صرح وزير المالية حسن زقلام بأن إجمالى المبالغ التى تم الإعلان عن الإفراج عنها من الأموال الليبية المجمدة في الخارج بلغت أكثر من مائة مليار دولار.

 

وأضاف زقلام، فى مقابلة مع قناة ليبيا الفضائية، أن إعلان الإفراج عن هذه الأموال جاء عقب صدور قرار مجلس الأمن الدولى برفع الحظر عن مصرف ليبيا المركزى والمصرف الليبى الخارجى.
وأوضح أن ما يخص مصرف ليبيا المركزى من هذه المبالغ يصل إلى 97 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة المبالغ الخاصة بالمصرف الليبى الخارجى 8 مليارات..مشيرا  إلى أن هذه المبالغ ستوجه بالدرجة الأولى إلى برنامج إعادة الاعمار والتعاقد مع عدد من الشركات خاصة فيما يتعلق بصيانة وتأهيل المدارس وبعض المستشفيات والجامعات ومقرات الشرطة والإدارات ومؤسسات الدولة التى تعرضت للتخريب والتدمير خلال فترة الثورة وكذلك استكمال بعض المشروعات خاصة المطارات .
وأشار الوزير إلى أن إجراءات الإفراج عن المبالغ المعلن عنها ستأخذ حوالي شهر حتى يمكن للمصارف الليبية المختصة التصرف فيها من خلال دفع مستحقات الشركات وفتح الاعتمادات والمساهمة فى حل أزمة السيولة التى تعانى منها المصارف التجارية الليبية.
وفيما يخص أرصدة رئيس النظام السابق وأفراد أسرته والتصرف فيها، أوضح الوزير أن هذا الأمر يتوقف على سرعة تحرك القضاء الليبى فى إصدار أحكامه بشأن إستعادة تلك الأموال ومتابعة تلك الأحكام مع قضاء الدول الموجود فيها تلك الأرصدة، مشيرا إلى أن هذه الاموال مازالت تخضع لقرار التجميد، ولا يمكن التصرف فيها إلا بأحكام قضائية .

من ناحية أخرى وفي إطار متابعة الإجراءات المتعلقة برفع الحضر والتجميد عن المؤسسات والأصول المالية الليبية في الخارج، عقدت اللجنة المشتركة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (2)  لسنة 2011 م اجتماعها الثاني برئاسة الدكتور مصطفى ابو شاقور النائب الأول لرئيس الحكومة الانتقالية وحضور جميع أعضائها وهم :

  •     السيد وزير المالية.
  •     السيد وزير التخطيط.
  •     السيد وزير الاقتصاد.
  •     السيد وزير النفط والغاز.
  •     السيد محافظ مصرف ليبيا المركزي.
  •     السيد مدير عام المصرف الليبي الخارجي.

وتابعت اللجنة الإجراءات المتعلقة بالإفراج عن الأموال والأرصدة الليبية بالخارج والقرارات الدولية الصادرة بشأن الإفراج عن أرصدة مصرف ليبيا المركزي والمصرف الخارجي حيث ناقشت اللجنة عملية استلامها للقرارات وما احتوته من تفاصيل ووضع آلية محددة بالتعاون مع الدول المعنية لضمان وصول الأموال للدولة الليبية.

 

وقد تم تشكيل فريق قانوني متخصص لمتابعة الإجراءات القانونية في هذا الشأن وإعداد خطة لاستعادة الأموال الليبية وقطع التقادم عليها على أن يتولى هذا الفريق التنسيق مع اللجان المشكلة بالداخل ومتابعة استصدار القرارات المطلوبة للحفاظ علي المال العام.

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها ،ويحتفظ موقع "صحيفة الوطن الليبية" بحق حذف أي تعليق لأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق